accessibility

المسؤولية المجتمعية

اولاً: التعامل مع جائحة :Covid-19
 تشكيل خلية أزمة:

شكلت الهيئة منتصف آذار 2020 وكإجراء استباقي خلية لإدارة الأزمات مكونة من رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة والمدراء الفنيين لدى المشغلين الرئيسين ومهندسي الهيئة الخبراء، بشكل عام كان الهدف من هذه الخلية مراقبة أداء المشغلين أثناء الإغلاق والإرشاد وتسهيل الأعمال لدى المشغلين للحفاظ على استمرارية الخدمة خلال فترة الجائحة حيث تم عقد سلسلة من ستة اجتماعات خلال فترة الحجر والإغلاق.

 وضع واعتماد خطة طوارئ:

وضع خطة طوارئ توافقية لمواجهة ضغوطات شبكات الاتصالات المتوقعة ومراقبة أداء الشبكات خلال فترة الحجر والإغلاق حيث تناولت الخطة وضع أولويات مرور لتدفق البيانات الأساسية تبعاً لأولويات الدولة والتي منها منصات التعلم عن بعد.

منح ترددات مجانية مؤقتة:
  • قامت الهيئة بمنح ترددات مجانية مؤقتة حتى نهاية عام 2020 لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل.
  • حيث كانت الهيئة السباقة وعلى المستوى العالمي في تنفيذ هذا الإجراء استجابةً لتنامي الطلب على استخدام البيانات المتوقع في ظل الظروف المستجدة، واستجابة لرؤى سيد البلاد في تكاتف الجهود لكافة مؤسسات الدولة لتجاوز تبعات هذه الأزمة.
  • حيث مكّن هذا الإجراء شبكات الاتصالات المرخصة من مقاومة ضغوطات الاستخدام وتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية.
 إدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالا ت وتكنولوجي ا المعلوما ت والبريد:

قامت الهيئة بإدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد خلال فترة الحجر لضمان ديمومة العمل وصيانة الشبكات لدى المرخصين واستمرارية تقديم خدمات الاتصالات.

توفير تغطية الاتصالات والانترنت لمناطق الحجر الصحي:

قامت الهيئة بتوجيه الشركات بتوفير تغطية اتصالات وانترنت لمناطق الحجر الصحي المؤسسي، حيث عملت الشركات وبسرعة قياسية عبر تمركز مركبات اتصالات متخصصة وإضافة هوائيات لأبراج قريبة لتغطية مناطق الحجر وبسعات عالية.

القيام بكافة الاجراءات التي تضمن سلامة الموظفين والمراجعين:

قامت الهيئة بتركيب كاميرا حرارية لفحص الموظفين والزوار والتعاون مع عدد من الرياديين لإنتاج بوابة تعقيم الكترونية واجراء فحوصات الكورونا للموظفين اكثر من مرة، اضافة الى الالتزام بأوامر الدفاع فيما يخص دوام الموظفين ونسبة حضورهم وتخصيص ربط من خلال VPN لبعض الموظفين للقيام بأعمالهم عن بُعد بكل كفاءة واقتدار من خلال توفير كل مايلزم من امكانيات للقيام بهذا الدور، وتوفير مواد التعقيم والكمامات للموظفين والمراجعين وتثبيت اشارات التباعد وتثبيتها على الأرضيات.

التحول الرقمي والعمل عن بعد:

تكليف موظفين للعمل على مدار الساعة منذ الساعة الاولى للأزمة في مناوبات يومية سواء خلال أوقات الدوام الرسمي في مكاتب الهيئة الخارجية أو من خلال الربط الالكتروني والدوام عن بعد لإنجاز معاملات متلقي الخدمة وضمان استمرار عمل الشبكات بنفس الكفاءة.

استمرارية عمل قطاع البريد ودعم خدمات التوصيل اللوجستية:
  • الإشراف ومتابعة عملية تعقيم المركبات والسائقين - العاملين على توصيل المواد التموينية والأدوية ما بين مراكز التوزيع والمواطنين - وذلك خلال ثلاثة محطات مختلفة.
  • تخصيص مجموعة من المركبات لإيصال الأدوية والوصفات الطبية من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمواطنين الذي لديهم أمراض مزمنة وذلك خلال فترة الحظر.
  • إدامة التواصل الفوري مع جميع الشركات العاملة والحرص على تنفيذ أوامر الدفاع وإجراءات السلامة والوقاية الصحية.
ثانياً: توقيع مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم
  • بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، جرى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة زين، وأورنج، وأمنية، وشركة جلوبيتال، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم لاستخدامه مجاناً وعلى جميع الشبكات الخلوية المتاحة في المملكة.
  • وتهدف المذكرة، إلى تنفيذ مبادرات فريق العمل المتخصص الذي تم تشكيله من قبل الهيئة (مبادرة معكم أقوى)، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توفير منصة فيديو لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات فيديو مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.
ثالثاً: تقديم الدروع والشهادات التقديرية من قبل سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

قدم سمو الامير مرعد بن رعد رئيس المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، شهادات التقدير والدروع لهيئة الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الاتصالات الثلاثة (زين، اورنج وامنية)، تقديراً لجهودها المستمرة في جعل خدماتها شاملةً للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً سموه اعتزازه بما يشهده قطاع الاتصالات وخدمات مديرية الأمن العام من نهضة تعبر عن فكر متطور الذي يفرض على الجهات المعنية جميعاً تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات والمرافق على أساس من المساوة مع الآخرين .

رابعاً: توفير خدمات لغة الإشارة الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة السمعية

توفير خدمات الترجمة بلغة الإشارة للمستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال الترجمة الاشارية عبر الاتصال المرئي مع مترجم للغة الإشارة من خلال تطبيق Signebook والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

خامساً: قامت الهيئة بتهيئة مبناها وفقا لكودة البناء الخاصة بتسهيل استخدام المبنى لكافة المراجعين من أصحاب ذوي الاعاقة

قامت الهيئة بتهيئة المبنى وفقاً لكودة البناء الخاصة بمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة لتامين التسهيلات البيئية اللازمة لخدمتهم عند مراجعتهم الهيئة وذلك من خلال توفير شواخص دالة لذوي الاعاقة، عمل رمبات، اقامة لوحات دالة لذوي الاعاقة السمعية وتامين لغة الاشارة للأشخاص الصم.

سادساً: استضافة الامين العام للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة

استضافت الهيئة في شهر تموز من العام 2020 الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس وذلك لغايات اطلاعها على جهود الهيئة في مجال دعم وتمكين المرأة والاستفادة من تجربتها في تعزيز هذا الجانب من قبل الهيئة.

استمع الدكتور النمس الى شرح عن أهمية دور المرأة وحرص الهيئة على بذل كافة الجهود لتعزيز هذا الجانب، حيث اشارت الاحصائيات إلى أن نسبة توظيف المرأة في الهيئة قد بلغت 40%، كما زادت نسبة توليها للوظائف الإشراقية 46% في عام 2020 بالمقارنة مع العام 2019، حيث زاد عدد الوظائف الاشرافية التي تولتها المرأة من 8 موظفات في العام 2015 إلى 19 موظفة في العام 2020، وتنوعت هذه الوظائف الإشراقية بين مختلف تخصصات الهيئة الفنية التخصصية منها والإدارية.

سابعاً: تمثيل الهيئة بفريق حماية الأطفال عبر الانترنت:

شاركت الهيئة منتصف العام الحالي وعبر تمثيلها بفريق العمل التوجيهي بالاتحاد الدولي للاتصالات بفريق حماية الأطفال عبر الإنترنت بحضور إطلاق المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الإنترنت لصانعي السياسات والجهات الناظمة وأولياء الامور والمعلمين والأطفال معنونة ب ؛Online Dialogue on the Launch of the COP Guidelines & beyond حيث تضمنت المبادئ مجموعة شاملة من التوصيات لجميع أصحاب المصلحة المعنيين حول كيفية المساهمة في تطوير بيئة آمنة وتمكينية على الإنترنت للأطفال والشباب.

وإستكمالاً لجهود الاتحاد الدولي للاتصالات في إيجاد فرص التنفيذ لهذه المبادئ على مستوى الدول العربية ووضع خطط لإطلاق تلك المبادئ لكل دولة عربية ولا سيما المملكة فقد شاركت الهيئة ضمن الحوار الإقليمي عن بعد حول المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الانترنت للاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2020 وفرص التنفيذ في المنطقة العربية الذي نظمها الاتحاد في الربع الأخير من العام 2020 .

هذا وتسعى الهيئة لوضع أسس التنفيذ لتلك المبادئ التوجيهية الجديدة 2020 عبر فريق عمل متخصص من كافة الجهات المعنية بالطفل والأسرة بالمملكة.

ثامناً: المشاركة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت :

شاركت الهيئة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت» التي نظمها المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال وتأتي تلك الجلسة بمناسبة الحملة العالمية حول حماية حقوق الفتيات لأقل من 18 عام، وتناول شعار الحملة للعام 2020 الفضاء الرقمي وأثاره، وقد قدمت مجموعة من التوصيات والمدخلات من المنظور التشريعي والاجتماعي والاقتصادي والصحي، واستعراض حالات وظروف واوجه وصور هذا الاستغلال، وابرز الاثار السلبية بجميع اوجه استغلال الفتيات عبر الانترنت، مع تسليط الضوء على اهم التحديات التي تواجه الفتيات عبر الانترنت والدروس المستفادة والسيناريوهات الفضلى.

كما وتستمر الهيئة بنشر رسائل التوعية حول الاستخدام الأمثل والآمن للإنترنت ولاسيما للأطفال عبر منصة لهيئة للتواصل الإجتماعي الفيسبوك.

تاسعاً: تنظيم حملة للتبرع بالدم تحت شعار "تحية لمنقذي الارواح"

نظمت الهيئة بشهر تموز الماضي وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني حملة للتبرع بالدم قام بها عدد من موظفي الهيئة بمختلف مستوياتهم الإدارية وأشرف عليها عددٌ من موظفي بنك الدم الوطني.

ويأتي تنظيم هذه الحملة انطلاقاً من حرص الهيئة على القيام بمسؤوليتها المجتمعية والمساهمة في الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية، سيّما تلك العاملة في الحقل الطبي والتي تقدم العون والمساعدة لكافة فئات المجتمع المدني.

عاشراً: دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية

دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية وبالأخص مشروع بنك الملابس وذلك من خلال استمرارية تجديد الاتفاقية ودعم موظفي الهيئة للتبرع بالملابس (جديدة أو مستخدمة بحالة جيدة) والاحتياجات المشابهة لبنك الملابس ليقوم بدوره بتأمينها للأسر الأردنية العفيفة في مختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال صندوق التبرعات الثابت والمتوفر في مبنى الهيئة.

حادي عشرة: من المجتمع المحلي

تم تدريب عدد 28 متدرب من خريجي الجامعات الاردنية وطلاب الجامعات كمتطلب للتخرج خلال العام 2020 في كافة مديريات الهيئة المتخصصة لغايات تحقيق أهداف الخدمة المجتمعية ورفع كفاءة الخريجين واطلاعهم على احدث الممارسات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد وتأهيلهم للانضمام الى سوق العمل.

ثاني عشرة: تقديم الدعم المادي والمعنوي لمركز الحسين للسرطان.

استمرارية حث موظفي الهيئة وعائلاتهم للاشتراك في برنامج الرعاية التكافلي، والتبرع لصندوق المؤسسة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟