accessibility

الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هو دور الهيئة في حماية مصالح المستفيدين من خدمات الاتصالات؟

 

أبرز ما تقوم به الهيئة لغايات حماية مصالح المستفيدين، مايلي:

  • استقبال ومعالجة شكاوى المستفيدين من خدمات الاتصالات والبريد والانترنت.
  • الموافقة على عقود اشتراك خدمات الاتصالات المقدمة من قبل شركات الاتصالات.
  • ‌مراقبة عروض شركات الاتصالات التي يتم إطلاقها للمستفيدين ومدى انسجامها مع التشريعات الصادرة بهذا الخصوص.
  • متابعة جودة الخدمات المقدمة في قطاع الاتصالات من خلال جولات الفحص التي تقوم بها الهيئة للتغطية الخلوية ومن خلال دراسة وإصدار تقارير مؤشرات الجودة لشركات الاتصالات ونشرها على موقع الهيئة الالكتروني.
  • ‌دراسة مواصفات اجهزة الاتصالات المطلوب ادخالها الى المملكة والتحقق من مطابقتها للمواصفات الفنية المعتمدة لدى الهيئة.
  • عمل جولات وزيارات كشف ميدانية على انظمة الشركات للتاكد من دقة عملها.
  • ‌عمل حملات توعية للمستفيدين من خدمات الاتصالات والبريد والانترنت.
  • ‌نشر وتوزيع ادلة ارشادية تتضمن المعلومات الضرورية للمستفيدين من خدمات الاتصالات والانترنت.


كيف يمكنني التقدم بشكوى حول الخدمة المقدمة لي؟

 

في حال وجود شكوى حول الخدمة المقدمة يجب عليك مراجعة مقدم الخدمة (شركة الاتصالات وشركة البريد) لتقديم شكوى، وفي حال عدم قيام مقدم الخدمة بمعالجة الشكوى أو عدم اقتناعك بالرد، توجه إلى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لتقديم الشكوى ليتم متابعتها مع الشركة المعنية والوصول إلى الحلول الملائمة وذلك عبر الطرق التالية:

  • ‌الاتصال على رقم الهيئة المجاني لتلقي ومتابعة الشكاوى (117000) من أي هاتف أرضي أو خلوي، حيث يتم استلام الشكاوى من خلال الرقم المجاني ويتم تحويل مكالمتك إلى موظف قسم شؤون المستفيدين من السبت إلى الخميس من 8:30 صباحا إلى 8:30 مساءا، وأيام الجمعه والأعياد الرسمية من 12:00 مساءا إلى 5:00 مساءا.
  • ارسال الشكوى من خلال فاكس الهيئة رقم 5690830 /06
  • ارسال الشكوى من خلال البريد الالكتروني للهيئة المخصص للشكاوى: Complaints&[email protected] أو من خلال البريد الالكتروني: [email protected]


كيف يمكنني الحصول على خدمة تناسب احتياجاتي؟

 

  • اقرأ كافة تفاصيل عروض شركات الاتصالات وشروط عقود الاشتراك الخاصة بالخدمات المقدمة من قبل الشركات المعنية، بما يضمن لك اتخاذ القرار الصائب بما يتعلق بالخدمة المطلوبة، وبما يتماشى مع متطلباتك وإمكانياتك.
  • تأكد من توفر الخدمة المطلوبة قبيل الاشتراك بها من خلال معارض شركات الاتصالات.
  • استفسر من شركة الاتصالات عن جميع البنود غير الواضحة أو تلك التي بحاجة إلى توضيح ضمن عقود الاشتراك بعد قراءتها بتمعن.
  • استفسر عن أسعار الخدمات المقدمة من قبل شركات الاتصالات قبل الاشتراك بالخدمة، ومثال ذلك: سعر الدقيقة للمكالمات، سعر حزم الانترنت، أسعار مكالمات التجوال الدولي.
  • قارن نوعية الخدمات المقدمة من قبل شركات الاتصالات قبل الاشتراك بالخدمة للتأكد من إيفائها لمتطلباتك، من خلال متابعة العروض المتاحة في السوق من خلال وسائل الاعلام المختلفة.
  • لاتشترك في أي خدمة غير مرغوب فيها أو غير مقتنع بضرورتها.


ما المقصود بالخدمات البريدية؟

 

ان الخدمات البريدية تعني تسلم وتسليم الرسائل والبطاقات البريدية والمطبوعات بما في ذلك مطبوعات المكفوفين والرزم البريدية والطرود البريدية، بالاضافة الى إصدار الحوالات البريدية الداخلية والخارجية والأذون البريدية وخدمة الصناديق البريدية الخاصة. مع الاشارة الى ان الرسالة هي اي شكل من أشكال المعلومات الخطية سواء كانت مغلفة أو غير مغلفة، الموجهة إلى شخص معين أو عنوان محدد بما في ذلك أي رزمة أو طرد أو علبة أو غلاف يحتوي على مثل هذه المعلومات.



ما هي الأسس التي تراعيها الهيئة عند ترخيص شركة اتصالات جديدة؟

 

تقوم الهيئة بوضع واعتماد شروط ومعايير منح رخص شبكات وخدمات الاتصالات واستخدام الترددات الراديوية، هذا ويقرر مجلس الوزراء، بناء على تنسيب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستند الى توصية مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، بترخيص انشاء وتشغيل وادارة شبكات اتصالات عامة او تقديم خدمات الاتصالات العامة.

كما يقوم مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالاعلان - وبالطريقة التي يراها مناسبة - عن الرغبة في الترخيص والتعليمات المتعلقة باجراءات ومعايير اختيار المرخص له وذلك وفقا لطبيعة الخدمة بما ذلك ما يلي:

  • الاعلان عن الرغبة في ترخيص الخدمة بموجب عطاءات عامة، وفق الاسس التي يقرها مجلس مفوضي الهيئة
  • ‌فتح باب تقديم الطلبات لترخيص خدمة جديدة لكل من تتوافر فيه الشروط التي يقررها مجلس مفوضي الهيئة
  • عرض تقديم خدمات على الاشخاص المرخص لهم لتقديم خدمات جديدة داخل المملكة.


ما هي انواع رخص الاتصالات التي تصدرها الهيئة؟

 

  • رخص فردية: الحصول على رخص فردية مطلوب من جميع مشغلي شبكات الاتصالات العامة والتي يتم تشغيلها بغرض تقديم خدمات اتصالات عامة باستخدام موارد نادرة. والمقصود بالموارد النادرة هنا الطيف الترددي وحقوق استخدام المرافق العامة والأرقام الهاتفية من خطة الترقيم الوطنية، وتبلغ رسوم الحصول على هذا النوع من الرخص الفردية (100.000) مائة ألف دينار أردني.
  • رخص فئوية: الحصول على رخص فئوية مطلوب من جميع مزودي خدمات الاتصالات العامة ممن لا يستخدمون مواردنا درة أو أولئك الذين تقرر الهيئة أن استخدامهم للموارد النادرة ليس لها أثر ملموس على تلك الموارد. وتبلغ رسوم الحصول على هذا النوع من الرخص الفئوية (30.000) ثلاثين ألف دينار أردني.


هل تحدد الهيئة اسعار تعرفة خدمات الاتصالات؟

 

بشكل عام، لا تقوم الهيئة بتحديد اسعار تعرفة خدمات الاتصالات، وذلك من منطلق ان قوى السوق ستؤدي الى نتائج مرضية فيما يتعلق بالاسعار، ولكن وفي حال انعدام المنافسة في السوق فان الهيئة تتدخل في تحديد الاسعار خصوصا اسعار خدمات الجملة مثل خدمات الربط البيني.



ما هو الربط البيني؟

 

هو توفير روابط بين شركتي اتصالات مرخصة لتمرير المكالمات (معلومات، صوت) بين شبكاتها.



ما هي الموافقة النوعية، وكيف يتم تقديم طلب موافقة نوعية، وما هي المتطلبات؟

 

الموافقة النوعية هي الموافقة التي تمنحها الهيئة على استعمال أنواع محددة من أجهزة الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية والسماح بإدخالها الى المملكة.
حيث تقوم الجهة الراغبة باستيراد أو إدخال الأجهزة بتقديم طلب خطي للهيئة حسب نموذج "طلب إدخال أجهزة اتصالات طرفية" مرفقا ًبه مايلي:

  • ‌شهادة مطابقة تفيد بأن الجهاز المراد استيراده متوافق مع المواصفات الموضوعة من قبل معهد التقييس الأوروبي للاتصالات (ETSI)، وحسبما هو منشور على الموقع الالكتروني للهيئة، وللهيئة الحق في طلب نسخة من تقارير الفحص الفني التي تثبت صحة هذه الشهادة.
  • ‌النسخة الأصلية من الكتالوجات الفنية التي توضح المواصفات الفنية للأجهزة (TechnicalSpecifications) باللغة العربية و باللغة الإنجليزية.
  • عينة جديدة من نفس النوع والموديل والطراز المراد استيراده أو إدخاله لكل من من (أجهزةالهاتف السلكية واللاسلكية والفاكس وكل الاجهزة التي تتصل على شبكة الاتصالات الارضية والأجهزة التي تعمل على نظام ال (Cellular) لفحصها من قبل المعنيين في الهيئة وبيان مدى مطابقته لشروط الربط على شبكات الاتصالات العامة، وعلى أن يكون اسم الشركة الصانعة والنوع والموديل مثبت اعلى العينة بشكل واضح يصعب إزالته وبما يتفق مع الكتالوجات الفنية وشهادة المطابقة، وعلى أن يتطابق هذا مع جميع الأجهزة المراد استيرادها أو إدخالها.
  • قائمة الخصائص الفنية لأجهزة الاتصالات الطرفية التي تعمل بتقنية نقل الصوت عبر بروتوكولات الانترنت VoIP / النموذج رقم (4-STA2) معبأة ومختومة وموقعة من الشركة الصانعة، للأجهزة التي تعمل بتقنية نقل الصوت عبر بروتوكولات الانترنتVoIP.


ما هو دور الهيئة في انشاء الابراج والمحطات الراديوية واثرها على الصحة والسلامة العامة؟

 

إن الهيئة غير مسئولة عن موضوع توزيع الأبراج داخل المناطق السكنية أو غير السكنية فهذا الموضوع من اختصاص جهات أخرى كالبلديات، ولكنها مسئولة عن منح الموافقة الفنية على المحطات الراديوية التي سيتم تركيبها على الأبراج المنوي إنشائها وذلك بالاعتماد على المعايير الصادرة عن الهيئة العالمية للحماية من الإشعاع غي رالمؤين (International Commission on Non-Ionizing Radiation Protection – ICNIRP) عند منح مثل هذه الموافقات، علما بان هذه المعايير معتمدة من قبل معظم دول العالم، كما وصدرت عن الهيئة تعليمات تعتمد تلك المعايير تسمى "تعليمات تحديد آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة" وهي منشورة على موقع الهيئة الالكتروني.
وتشتمل الموافقة الفنية قيام الهيئة بكافة الأمور التالية:

  • ‌التأكد بأن المحطات الراديوية على البرج المراد إنشاؤه ستعمل وفقاً للتعليمات الفنية المعتمدة لدى الهيئة والمتوافقة مع التعليمات الدولية ذات العلاقة، والتي تراعي أفضل المعايير العالمية للسلامة والصحة.
  • التأكد من مطابقة المواصفات التي سيتم على أساسها تشغيل المحطات الراديوية التي ستركب على البرج مع المعايير المذكورة أعلاه والخاصة بالصحة والسلامة العامة.
  • بعد إنشاء البرج وتشغيله يتم قياس قيم كثافة القدرة الكهرومغناطيسية الصادرة من المحطات الراديوية الموجودة على البرج والتأكد من أن هذه القيم تقع ضمن القيم المسموح بها وفق تعليمات تحديد آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة المعتمدة لدى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟